السفر الذكي: أهم 5 نقاط لرحلات مميزة

اهمية السفر الذكي لرحلة مميزة

في عصرنا الحالي أصبح السفر سهل و غير مرهق كما كان بالسابق. أصبحت اليوم مئات الرحلات التي تحلق في السماء تحمل معها الكثير من المسافرين والكثير من السفن و القطارات و السيارات وجميع طرق النقل الحديثة. أصبح السفر سهلا ولكن يعاني الكثير منا من أن اتخاذ قرار السفر قد يكون صعبا. و لذا في هذا المقال سنتطرق إلى أهم نقاط للسفر الذكي أو السفر بتخطيط محكم للحصول على رحلة تستحق التجربة.

السفر الذكي
السفر الذكي

أهمية السفر الذكي

تأتي أهمية السفر حسب الغرض من السفر. بعضنا يسافر من أجل العمل و هذا سفر اضطرار. ومنا من يسافر من أجل الدراسة و اخر من أجل التسلية. ومنا من يسافر من أجل زيارة الحرمين الشريفين من أجل العبادة. تتعدد الأسباب ولكن خطوات السفر الذكي تبقى ثابتة و هي بمثابة وصفة إذا ما اتبعتها ستحصل على رحلات مميزة بتكاليف أقل من المتوقع. فهيا بنا نبدأ:

1. التخطيط

يعتبر التخطيط العامل الأهم و المثالي في العملية. فدائما ما ينصح بعملية التخطيط أن تسبق السفر بثلاثة أشهر أو شهرين على الأقل. التخطيط المبكر يسمح لك بالبحث عن الوجهة التي تريد السفر إليها. فتبدأ بالبحث عن الوجهات المحتملة وقم بكتابتها. ولتكن لديك 10 وجهات محتملة منطقية و تراعي فيها الآتي:

  • التأكد من متطلبات الدخول للوجهة

تأكد من أنك تستطيع الحصول على الفيزا و يفضل التقديم لها والحصول عليها قبل قيامك بحجز التذاكر. وإذا كانت لديك فيزا عند الوصول تأكد من تجهيز جميع المتطلبات قبل سفرك. لكي لا تخسر أموالك، ينصح بعمل هذه الخطوة حتى تتأكد من أنك تستطيع الدخول. حاول أن تبحث عن الدول التي يكون دخولها بدون فيزا أو فيزا عند المطار حتى يكون دخولك سلسا.

  • أسعار البلد و التذاكر و الفنادق تكون ضمن ميزانيتك

من المهم حساب التكاليف قبل رحلتك و التأكد أن لديك رصيد كافي. و عليك بوضع أموال إضافية يمكنك إستخدامها في حالة الطوارئ حتى لا تتقطع بك السبل في بلد ليس ببلدك. إذا كانت وجهتك التي تريد مكلفة، فيمكنك إختيار وجهه أخرى تتناسب مع ميزانيتك. وهنالك العديد من الدول التي تعتبر فيها السياحة غير مكلفة مثل دول شرق آسيا و أفريقيا.

2. الأمان

من المهم عند اختيار البلد التي تريد السفر إليه هو وضع الأمان كنقطة أولى و المعيار الأساسي لاختيار وجهتك. فيجب عليك البحث و السؤال عن الأمان. ولا تستمع لأقوال الناس و إنما ابحث بنفسك حتى تتأكد. فكثير من الأحيان نستمع عن الدول من أخبار التلفاز أو من القصص النمطية التي تحكي عنها ولكنها في الحقيقة لا تعكس الواقع. وهنا يظهر جمال السفر. ويتجلى لك أن تنوع الناس هو ما يجعل السفر جميلا. لذا ننصح بالبحث قبل اختيار وجهتك.

بعد الخطوة الأولى و الثانية ستكون قد حددت الدولة أو قلصت عدد الدول إلى دولتين و التي يمكنك السفر إليها. هذه ال\ولتين يمكنك تغطية تكاليف السفر و يمكنك دخولها وفيها درجة عالية من الأمان.

3. شراء التذاكر

الخطوة الثالثة في السفر الذكي هي بعد اتخاذ قرارك للبلد الذي ستزوره هو حجز تذاكر السفر. اذا كنت مسافر بالطائرة فعليك الحجز قبل شهرين على الأقل للحصول على أقل أسعار التذاكر وقد ذكرنا في مقال منفصل تفاصيل عن الطيران الإقتصاي و أسعاره المميزة. يمكنك الحجز عن طريق المواقع الإلكترونية المعروفة أو عن طريق مواقع خطوط الطيران الرسمية و ننصح بإستخدام مواقع الخطوط المباشرة في حالة كانت رحلتك بسيطة وغير معقدة.

4. حجز الفنادق

حجز الفنادق يعتمد تماما على حجزك لمقاعد الطائرة و على عدد أيامك. فكلما زادت أيام سفرك ازدادت التكاليف. يمكنك حجز الفنادق المتوسطة و التي تقدم خدمات جيدة حتى تستطيع تقليل التكاليف. فالسفر ليس فنادق وإنما تجارب. ولذا ينصح بحجز الفنادق المتوسطة و استثمار أموالك في الخوض بتجارب أخرى.

يمكنك حجز الفنادق من المواقع المعروفة أو يمكنك حجز الفنادق من مواقع خطوط الطيران. قد أصبحت الكثير من الخطوط توفر حزمة عروض لمن يقوم بحجز تذكرة السفر مع الفندق، وهي ميزة جميلة جدا. ننصح بهذه الطريقة في حالة كانت رحلتك إلى مدينة واحدة فقط، أما إذا كانت إلى وجهات متعددة فيفضل إستخدام المواقع المعروفة حتى تكون لديك خيارات أوسع. وهذه الخطوة هي الأهم من خطوات السفر الذكي.

5. التوكل

توكل على الله في كل خطوة وإستمتع بكل خطوة. قد تكون هذه الخطوات متعبة ولكنها ستوفر عليك الكثير من الجهد و المال و ستجعل رحلتك سلسة و جميلة ولاتنسى.

الخاتمة

وصفة السفر الذكي هي وصفة لكل من يريد السفر بتكاليف منخفضة و بجودة عالية. فبدأ من التخطيط والبحث المبكر و التأكد من الفيزا وحجز تذاكر الطيران و الفنادق الى التوكل على الله. هذه هي الوصفة الأمثل للحصول على تجربة لا مثيل لها. تجعلك قادرا على السفر إلى أي مكان و بكل سهولة.